جائزة الملتقى للقصة القصيرة العربية تعلن عن قائمة القصيرة

بينهما عراقيان وجزائري وسعودية ومصرية

أعلنت الجامعة الأمريكية في الكويت، راعي جائزة الملتقى للقصة القصيرة العربية ، عن قائمتها القصيرة لدورتها 2017/2018 ، حيث أفادت رئيسة لجنة التحكيم الدكتورة سعاد العنزي إن أعضاء اللجنة كانوا منسجمين في توصلهم للقائمة القصيرة من بين مجاميع القائمة الطويلة التي أعلن عنها في بداية شهر أكتوبر الماضي وأن ما صعد للقائمة القصيرة هو المتميّز فنياً وأسلوبياُ وبنائياً. وقد جاءت القائمة القصيرة على النحو التالي:

 

الرقم عنوان المجموعة المؤلف البلد الناشر
1 ابتكار الألم محمد جعفر الجزائر منشورات الاختلاف – الجزائر منشورات ضفاف – لبنان
2 كونكان سعد محمد رحيم العراق دار نينوى للدراسات والنشر – دمشق
3 لا طواحين هواء في البصرة ضياء جبيلي العراق دار سطور للنشر والتوزيع – بغداد
4 مأوى الغياب منصورة عز الدين مصر دار ممدوح عدوان – دمشق

دار سرد – بيروت

5 هل تشتري ثيابي بلقيس الملحم السعودية مكتبية المتنبي – الدمام

وأضافت الدكتورة سعاد قائلة: “بالرغم من سيطرة مواضيع الراهن العربي المعاش على نسبة كبيرة من الأعمال المترشحة، إلا أن موضوعات الحرب وآثارها السلبية شكلت نسبة كبيرة في قصص المجاميع الواصلة للقائمة القصيرة. وذلك من خلال كاتبين عراقيين هما: سعد محمد رحيم، وضياء جبيلي، وكاتبة سعودية هي بلقيس الملحم، بينما أخذت مجموعة محمد جعفر الطابع الواقعي، وظهر على مجموعة “مأوى الغياب” لمنصورة عز الدين الطابع الخيالي والتغريب.

 

“ابتكار الألم”: محمد جعفر، الجزائر

يعرض الجزائري محمد جعفر بإحدى عشرة قصة عددا من الموضوعات الاجتماعية المهمة للمرأة المقموعة بواقعها الاجتماعي والرجل المكبل بقسوة الحياة، محللا بعمق موضوعة الألم والحزن والانكسار عارضا لها من خلال نماذج بشرية تتعايش معها وأخرى ترفضها بينما توجد نماذج أخرى تتجاوز الألم إلى مناطق إبداعية جاعلة منه طريقة للخروج من الألم إلى النجاح. قصص محمد جعفر تأتي مجتمعة بأسلوب سردي واقعي منوعا بتقنياته السردية.

 

“كونكان”: سعد محمد رحيم، العراق

مجموعة “كونكان” للمرحوم الكاتب سعد محمد رحيم، تتضمن ١٨ قصة بعناوين لافتة مثل: “صورة رجل”، “الهرب من الدهاليز القديمة”، “أولاد المدينة” وغيرها. قصص المجموعة تبحث في الوجع الإنساني المباشر وغير المباشر، مع تسليط الضوء على الآثار التي ترتبت على التواجد الأمريكي في العراق. ويتعقب المؤلف ذلك بصور ممتدة في كامل المجموعة القصصية، باحثاً في موضوعات الحب والصداقة في زمن العنف والتطرف والطائفية.

“لا طواحين هواء في البصرة”: ضياء جبيلي، العراق

مجموعة قصصية تراوح في طول قصصها بين القصص القصيرة جداً والقصص الطويلة. وتتناول موضوعات الحرب بأسلوب يجمع بين الواقعية والفانتازية. بسرد ساخر يحوّل المؤلف الحرب إلى موضوع تساؤل كبير بأهمية ما يجري من عبث وعدمية ورغبة صادقة بالنجاة من عبثية الموت. قصص المجموعة ترصد انعكاسات ثلاث حروب على العراق بدءا من الحرب العراقية/الإيرانية، وحرب الخليج، وموجة التطرف التي لا يزال يغصّ فيها العراق حتى اليوم.

“مأوى الغياب”: منصورة عز الدين، مصر

عبر متتالية قصصية تتوزع على ١٦ قصة مترابطة تدمج الروائية والكاتبة المصرية منصورة عز الدين نوعين سرديين في عمل واحد، تقدم قصصا قصيرة تقرأ بشكل مستقل، ولكنها بنفس الوقت تجتمع حول خيط رفيع لتعطي دلالة كلية للعمل ورؤية إنسانية شاملة. تبحث المجموعة من خلال الغرائبي والخيالي عن قصص إنسانية منسية باحثة عن مفاهيم الزمان والمكان والوجود البشري.

“هل تشتري ثيابي”: بلقيس الملحم، السعودية

تتألف المجموعة من عدد من القصص، تناقش بعمق إنساني جديد وأصيل يوميات العراقيين مع الحرب والانفجارات، إذ تعرض كل قصة وجه من أوجه هذه الحياة العنيفة، بتركيزها على الجانب الإنساني، لتبني المجموعة تصورا جماليا لنصوصها حيث يتفوق الفني والتخيلي على العادي والمباشر. كما تقدم الكوميديا السوداء من خلال التعايش مع الموت والسخرية بلغة الفكاهة. المجموعة تتناول صورة المواطن الذي يرثي حاله ويتألم ويتوجع من الحرب إلى جانب المواطن الباحث عن بصيص ضوء ومصدر بهجة، وكل هذا يأتي بفرادة وتنوع لافت ومشوق وممتع.

هذا وقد تشكّلت لجنة تحكيم هذه الدورة من د. سعاد العنزي / رئيسة لجنة التحكيم، و د. أمير تاج السر، و د. نجم عبدالله كاظم، ود. عبدالدايم السلامي، وأ. محمد العباس. ومن المتوقع أن تُقيم الجامعة الأمريكية في الكويت احتفالية إعلان الفائز بالجائزة لهذه الدورة مساء يوم الاثنين الموافق 3 ديمسبر 2018، حيث ينال الفائز مبلغ عشرين ألف دولار أمريكي إضافة إلى درع وشهادة الجائزة، بينما ينال أصحاب القائمة القصيرة مبلغ وقدره خمسة آلاف دولار أمريكي وشهادة ودرع الجائزة. وجرياً على عادتها فإن الجامعة الأمريكية ستُقيم في حرمها الجامعي، نشاطاً ثقافياً لفن القصة القصيرة العربية ضمن احتفالية الجائزة السنوية.